مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 9, Numéro 9, Pages 79-102
2009-06-01

تأثير السياسات التسويقية على رضا المريض دراسة استطلاعية للمرضى المقيمين بمستشفى باتنة

الكاتب : زكية مقري . الطيب جمعة .

الملخص

تركز هذه الدراسة على معرفة مدى تأثير المزيج التسويقي الصحي على رضا المريض، ومعرفة ما إذا كانت هذه العناصر تختلف في أهميتها النسبية في تأثيرها على رضا المريض باختلاف العوامل الديمغرافية ومدة الإقامة في المستشفى. وقد تم اخذ عينة ملائمة من المرضى المقيمين في المستشفى بلغت 100 مريضا. وتشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين عناصر المزيج التسويقي ورضا المريض وتختلف قوة هذه العلاقة من عنصر لآخر. كما تظهر الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية للأهمية النسبية لعناصر المزيج التسويقي في تأثيرها على رضا المريض باختلاف العوامل الديمغرافية للمريض ومدة إقامته في المستشفى. وتقم هذه الدراسة أيضا بعض التوصيات والاقتراحات التي من شانها تحقيق رضا المريض من خلال تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى.

الكلمات المفتاحية

المزيج التسويقي الصحي، رضا المريض، المؤسسات الصحية