Revue Organisation et Travail
Volume 6, Numéro 4, Pages 26-60

الالتزام التنظيمي بين الحوافز السلبية والمسؤولية الأخلاقية في العمل من وجهة نظر الأساتذة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح- ورقلة

الكاتب : صالحي سميرة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الالتزام التنظيمي والحوافز السلبية والمسؤولية الأخلاقية في العمل، من وجهة نظر الأساتذة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح-ورقلة، وذلك من خلال توزيع استبانة مكونة من 62 بندا معدة لأغراض هذه الدراسة، حيث اشتملت عينة الدراسة على 72 أستاذا من مختلف الأقسام بهذه الكلية، واعتمدنا في تحليل البيانات المجمعة على التحليل الإحصائي الوصفي، ومعامل الارتباط بيرسون باستخدام برنامج SPSS إصدار 23، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن مستوى الالتزام التنظيمي لدى أستاذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة ورقلة كان بدرجة عالية، حيث يولي الأساتذة أهمية كبيرة لكل من بعدي الالتزام الشعوري والمعياري مقارنة بالالتزام المستمر، أما بالنسبة لمستوى المسؤولية الأخلاقية في العمل من وجهة نظر الأساتذة فكان بدرجة متوسطة، نظرا لإساءة الأساتذة لبعضهم البعض بالقول في العمل كما يرى البعض منهم عدم وجود عدالة في توزيع المعلومات بين الأساتذة، كما أظهرت النتائج أن الإنذار الكتابي والخصم من المردودية تعتبر من أكثر لحوافز السلبية تطبيقا على مستوى الكلية، رغم أن معظم الأساتذة يرون أن هناك تقاعس في تطبيق هذه الحوافز في جل الأحيان، وأظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية طردية بين استخدام الكلية للحوافز السلبية وبين الالتزام التنظيمي لدى أساتذة الكلية، وأن هناك علاقة ارتباطية طردية بين التحلي بالمسؤولية الأخلاقية في العمل سواء من طرف الإدارة أو الأساتذة وبين الالتزام التنظيمي لدى الأساتذة.

الكلمات المفتاحية

مسؤولية أخلاقية، التزام تنظيمي، حوافز سلبية، أخلاقيات العمل، كلية العلوم الاقتصادية.