رفوف
Volume 6, Numéro 1, Pages 244-258
2018-09-30

ديناميكية النص الأدبي في ضوء ميكانيزمات القراءة المنهجية السليمة

الكاتب : صباح مجاهدي .

الملخص

الملخص لا جدال ولا نقاش حول مكانة النص الأدبي، ودوره الديناميكي في حقل تعليمية اللغات، غير أن ما ينبغي التأكيد عليه ولفت الانتباه إليه، هو أن النص الأدبي يجسد ببنائه المكتمل، حركة تفاعلية نشيطة بين أقطاب العملية التعليمية، التي تسعى من خلال أدوارها المنوطة بها ،إلى بلورة مساعي وأهداف المنظومة التربوية التعليمية، في خلق قارئ متميز ومتفاعل، متشبع بحمولات النص العلمية، والفنية، والثقافية، والتربوية، ومن أجل ذلك، يراهن النص الأدبي على مجموعة من الآليات، والمنهجيات التي تسمح له باستكمال صورته الأدبية والجمالية ، ومما لا شك فيه أنّ القراءة هي السبيل الوحيد، الذي يضمن للنص الأدبي تحقيق وجوده الفعلي في الواقع الملموس، ذلك لأن الفعل الإبداعي هو لحظة إبداعية غير مكتملة، لأنّ عملية الكتابة تستدعي عملية القراءة، كتلازم جدلي بينهما، يساهم فيه بشكل مباشر القارئ، الذي يُتمّم إنجاز النص ويعطيه شهادة الوجود بالفعل. Summary There is no debate about the status of the literary text, and its dynamic role in the field of language education, but what should be emphasized and drawn attention is that the literary text embodies its complete construction, an active interactive movement among the poles of the educational process, which seeks through its roles, To develop the efforts and objectives of the educational educational system, to create a distinctive reader and interactive, saturated with loads of scientific text, artistic, cultural, educational, and for that, betting on the literary text on a set of mechanisms and methodologies that allow him to complete his image and literary aesthetic, Reading is the way The creative process is an incomplete creative moment, because the process of writing calls for the process of reading, as a dialectical link between them, contributes directly to the reader, which completes the completion of the text and gives him the certificate of existence

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النص الأدبي؛ التربية؛ القراء؛ المنهجية؛ الفاعلية؛ الآفاق ; Keywords: Literary text; Education; Readers; Methodology; Effectiveness; Prospects