مجلة الاجتهاد القضائي
Volume 10, Numéro 1, Pages 09-42
2018-09-30

خصوصية الجرائم الواقعة على أمن الدولة في مجال الصياغة التشريعية والمصلحة المحمية. (دراسة تحليلية للتشريعات العقابية الفلسطينية)

الكاتب : نصار عدلي . الوليد ساهر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى كيفية معالجة المشرع العقابي الفلسطيني للجرائم الواقعة على أمن الدولة في مجال الصياغة التشريعية للنصوص العقابية ذات العلاقة، إضافة إلى كيفية معالجته للمصلحة التي يستهدف المشرع حمايتها؛ نظراً للخصوصية التي تتمتع بها هذه الطائفة من الجرائم، وذلك بتبيان الليونة والمرونة التي أضفاها المشرع على القوالب التشريعية من ناحية، وعلى التوسع الذي خصّه للمصلحة المحمية بمجرد تعريضها للخطر من ناحية أخرى. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج التحليلي لنصوص القوانين العقابية ذات العلاقة النافذة في فلسطين، إضافة إلى المنهج المقارن الذي هَيَّأ لها الوقوف على نقاط الالتقاء ومواطن الافتراق بين تلك القوانين، وما اشتملت عليه من محاسن وما شابها من قصور أو مثالب، إظهاراً لما هو كائن، سعياً لما ينبغي أن يكون الحال والمآل. وخلصت هذه الدراسة إلى نتائج كان أهمها، انجراف المشرع الفلسطيني مع تيار التوسع والمرونة في صياغته للقوالب التشريعية وفي سياسته التحوطية لهذه الطائفة من الجرائم، الأمر الذي أخلّ بالتوازن الحقيقي بين المصلحة المحمية وبين المبادئ الدستورية التي تتعلق بالتجريم والعقاب.

الكلمات المفتاحية

جرائم، أمن الدولة، خصوصية، القوالب التشريعية، السياسة التحوّطية ; Crimes, The Security of the State, Distinction, Legislative structures, Precautionary policy.