مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 3, Pages 252-275
2018-09-01

ممارسة التطوير المهني بالمدارس العربية في بوركينا فاسو

الكاتب : تراوري الأستاذ إيسـوف . التويجري الدكتور أنس إبراهيم حمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة التطوير المهني بالمدارس العربية في بوركينا فاسو. وتم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة؛ حيث شملت عينة الدراسة 112 طالبا وطالبة من المستجيبين لأداة الدراسة التي صممت وفقاً لثلاثة مجالات هي: مجال التخطيط، ومجال الاتصال والتعامل الإنساني، ومجال التقويم. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة التطوير المهني في كل المجالات متوسطة إلا مجال التخطيط فكانت منخفضة. وأن أكثر أنشطة التطور المهني ممارسة لدى العاملين هي: استخدام النماذج التقويمية، والسماح بالحوار أثناء النقاش، وبناء معايير لقياس الجانب المعرفي. أما أقلها فقد تمثل في تحديد الطرق والأساليب التي يستخدمها العاملين في تنفيذ الأعمال، ومشاركة الحضور في إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات، وبناء اختبارات ومعايير لقياس الجانب الوجداني. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، تم تقديم عدد من التوصيات منها: نشر ثقافة التطور المهني لدى العاملين وتضمينها في برامج إعدادهم قبل الخدمة وفي الدورات وورش العمل التي تقدم أثناء الخدمة، وإعداد برامج تدريبية لتطوير مهارات العاملين في التخطيط وآلية وضع الأهداف التربوية، وتشجيع العاملين على التنوع بين المهام والأنشطة لتعميق الفهم وتدعيم المهارة المنشودة، وتوجيه العاملين نحو الطرق والأساليب المناسبة لتنفيذ الأعمال، وتنمية مهارات العاملين في استكشاف مشكلات المتعلمين ووضع حلول مناسبة لها.

الكلمات المفتاحية

بوركينا فاسو؛ التطوير؛ ممارسة؛ المدارس؛ المهني.