اللّغة العربية
Volume 20, Numéro 3, Pages 259-270
2018-09-27

الهيمنة النسوية التخيلية، بحثا عن سلطة الحقيقة خارج آفاق الذكورة قراءة في المجموعة القصصية "أباطيل" لـ"هدى النعيمي"

الكاتب : أم السعد حياة .

الملخص

في زمن يقال له زمن الرواية بامتياز، شدني ولفت انتباهي أن الأدب القطري قدّم مساحة كبيرة للفن القصصي، فضلع عدد كبير من الأدباء على كتابتها بإمكانات جمالية غائرة في بحر التراث الإنساني ومتشبعة في الوقت نفسه بالموروث الحضاري والمحلي، مما جعل مثل هذه الكتابات القصصية مفتوحة على آفاق رحبة تشي بالكثير من الممكنات السردية التي تستثمر بنيات دلالية معبرة تُسهم الشخصيات في بنائها الجمالي وتكسبها وعيا حادا يراجع من خلاله الواقع لتفتح ممكنات سردية تغري بالقراءة والمتابعة والدراسة. وسط هذا الزخم القصصي اخترت في هذه الدراسة نصوص "هدى النعيمي" القصصية، التي تبحر بنا لغتها الشاعرية في وهج التراث العربي الممزوج بمساءلات قيَّمة للواقع، في كتابة نسوية دقيقة مليئة بالسخرية مثلما تعكسها مجموعتها القصصية "أباطيل" وقصتها التي ستكون من بين نماذج الدراسة "بعد الألفية الأولى" أين أعادت الحياة لشخصيات ألف ليلة وليلة، شهريار وشهرزاد كما نهمت من الموروث الشعري القديم والحديث، فاحتوى نصها على صوت بثينة... وكثير من الخطابات النسوية العربية والغربية: كليوباترا، نفرتاري... في قالب فكاهي حُوكم من خلاله شهريار، هي محاكمة رمزية لجور الرجال تُسَلّمُ فيها مقاليد الحكم لنون النسوة، كما تضيف المجموعة القصصية لمسة ابداعية عربية لبعض القصص العالمية مثل قصة ليلى والذئب.

الكلمات المفتاحية

هدى نعيمي;القصة القطرية; ميخائيل باختين; نسوية;أباطيل;قصة