اللّغة العربية
Volume 20, Numéro 3, Pages 165-183
2018-09-27

اثر النظريات اللسانية في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : مختاري عمر .

الملخص

الملخص : اللغة هي القاعدة الأساسية التي ينبني عليها التعليم والتعلم , أو القلب النابض لهذا الكائن الحي , إذ تمثل الجانب الوظيفي الهام في حياة الأفراد , فلا يمكن الاستغناء عنها باعتبارها أداة تواصل من جهة وتعتبر وعاء يستوعب مختلف العلوم والفنون والمعارف من جهة ثانية . فإن التفكير في إكسابها للنشء والحرص على الإلمام بها وامتلاكها لدى المدرسين يصبح ضرورية حتمية لا تحتاج إلى نقاش إن الوصول إلى تعليم ناجح وفعال يتطلب البحث عن آليات التعلم الأكثر نجاعة وعلمية صحيحة مبنية على أسس ثابتة يعتمدها الإنسان لتحقيق مآربه في هذا الميدان . ومن هنا برزت نظريات التعلم إلى الساحة العلمية , وازداد التباين بينها أكثر منذ أن ظهرت التعليمية إلى سطح الدراسات الحديثة ,وحينها ظهرت عدد من النظريات تختلف فيما بينها في تفسير الطريقة المثلى لكيفية حصول التعلم عند الإنسان وأفضل الطرق في ذلك ,ظهرت النظرية السلوكية أول الأمر وتلتها النظرية اللغويةالعقلية ثم ظهرت النظرية المعرفية . Résume La langue est la base principale de l'enseignement et de l'apprentissage , s'est le cœur qui bat de cet être .Elle présente le coté fonctionnel qui est le plus important dans la vie quotidienne des gens ;on ne peut pas se dispenser d'elle ;c'est le moyen de communication d'un côté aussi le récipient de tous les les sciences , les arts et les connaissances de l'autre coté Alors , penser à enseigner la langue aux petits ,l' en faire maitriser par les apprenants devient une nécessité à ne pas déscuter . Pour arriver à un enseignement réussi et efficace ,il faut chercher les méthodes d'apprentissage les plus bénéfiques aussi scientifiques affin d'obtenir les meilleurs résultats . C'est pour cela que les théories d'apprentissages sont apparus dans le domaine scientifique ,l'apparence de la didactique a fait montrer les divergences entre elle. Ainsi des théories sont vennues s'aposer en l'explication de la meilleur méthode d'apprentissage chez l 'être humain .d'abord la théorie de comportement , après c'est la théorie linguistique ensuite c'est la théorie connective .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : نظريات التعلم اللسانية , اللغة , الطرائق التربوية . les mots clés: les théories d'apprentissage linguistique .la langue (langage).les méthodes pédagogiques