اللّغة العربية
Volume 20, Numéro 3, Pages 151-164
2018-09-27

مقروئية الكتاب المتخصص لدى طلبة معهد اللغة العربية وآدابها بالمركز الجامعي عبد الله مرسلي بتيبازة السنة الثالثة لسانيات تطبيقية أنموذجا.

الكاتب : بكاي كريمة .

الملخص

تسعى هذه المداخلة إلى بيان نسبة القراءة المتخصصة لدى الطالب الجامعي المقبل على التخرج، والذي هو في الحقيقة مشروع أستاذ في الأطوار التعليمية المختلفة أو مشروع باحث جامعي، وذلك للكشف عن مدى أهليته لهذه المهمات، وكان ذلك من خلال عينة تمثيلية من معهد اللغة العربية وآدابها، ويتعلق الأمر بطلبة السنة الثالثة تخصص لسانيات تطبيقية، كما تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تقصي أسباب عزوف الطالب عن القراءة عموما والمتخصصة منها على وجه التحديد، لتخلص إلى اقتراح بعض الحلول التي تحفز الطلبة على قراءة الكتاب المتخصص. Abstract: This intervention seeks to indicate the reading ratio of a university student, which is in fact a project of teacher of different educational stages, or a project of a university researcher to reveal the importance of these tasks, this was done through a representative sample from the institute of Arabic language and literature and of students of third year Applied linguistics. The aim of this paper is to attempt to investigate the reasons for student’s reluctance to read in general, and specialized in particular to suggest some solutions that entice students to read the specialized book.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المقروئية; الكتاب المتخصص; السنة الثالثة; لسانيات تطبيقية; المركز الجامعي عبد الله مرسلي :Key words Readability; specialized book; third year; applied linguistics; university center Abdullah Morale.