اللّغة العربية
Volume 20, Numéro 3, Pages 95-121

هجرة المصطلح، التمفصل المزدوج من اللسانيات إلى النقد الموضوعاتي

الكاتب : تروش حسين .

الملخص

علاقة المناهج النقدية المعاصرة بالبحوث اللسانية الحديثة وطيدة، فمنذ أن أقرّ دي سوسير الدراسة الوصفية للغة أصبح بالإمكان معاملة النص كعالم مستقل تحكمه قوانين بنيوية خاصة، منها ما يخضع للنّظام اللّغوي الثّابت، ومنها ما ينزاح عنه عبر الاستعمالات النصيّة المختلفة، ومع تطوّر هذه النظرة النصيّة ، تطوّرت أدوات النقد الأدبي المساير لها، وأصبحت العلاقة بينه وبين اللسانيات أعمق. ومن بين الوشائج والصلات بين العلمين، استعارة النقد الأدبي مصطلحات اللسانيات وتحميلها أبعادا فكرية جديدة تتجاوز حدود اللغة/النظام التي نشأت في كنفها بداية، ومن بينها مصطلح (التمفصل) الذي هاجر من اللسانيات إلى النقد الموضوعاتي ليحمل إضافة إلى أسسه اللغوية أسسا نقدية جديدة سمحت للنافد الأدبي أن يتسلّح بالأدوات المنهجية الموضوعية لفك طلاسم النص اللغوية وتأويلها بحثا عن التيمة النواة في النص الأدبي.

الكلمات المفتاحية

المصطلح ، التمفصل المزدوج ، اللسانيات ، النقد الموضوعاتي