مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 6, Numéro 10, Pages 173-199

تأثير العلاج السلوكي المعرفي علي الضغط واستراتيجيات التعامل لدي أباء الأطفال الصم دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية المسيلة

الكاتب : أسماء خرخاش . شريفة بوعطة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلي فحص اثر العلاج السلوكي المعرفي لتسيير الضغط لـــCottraux أي المتغير المستقل، علي المتغيرات التابعة وهي درجة الضغط المدرك ونوعي إستراتيجية التعامل لدي عينة تتكون من عشرين أب يزاول أبنائهم الصم الدراسة في مدرسة صغار الصم بولاية المسيلة في مدة ديسمبر 2013-ديسمبر2014. تم تطبيق مقياسين: سلم الضغط المدرك لـCohen et al (1988) PSS 14.، مقياس استراتيجيات التعامل لــ Paulhan et al, (1994) ، إذ اعتمدنا تصميم القبلي والبعدي ألتتبعي لكل من المجموعتين التجريبية (10 أباء) والضابطة (10 أباء). توصلنا إلي أن تأثير العلاج متباين الذي يحوي خمس مكونات: عملية الاسترخاء، الاستراتيجيات المعرفية، مهارات الاتصال، إستراتيجية حل المشكل وتطوير القدرات التكيف مع الوضعيات الضاغطة. حيث يؤثر البرنامج العلاجي في خفض مستوي الضغط المدرك و إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال في بعديها التجنب و وإعادة التقويم الايجابي وأيضا بند البحث عن السند الاجتماعي التابع لإستراتيجية المتمركزة حول المشكل. في المقابل لم يؤثر في هذه الأخيرة وفي بندها الأخر آي بند حل المشكل. وكذلك بند اتهام الذات التابع لإستراتيجية المتمركزة حول الانفعال.

الكلمات المفتاحية

العلاج السلوكي المعرفي;الضغط المدرك.;إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل ;إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال ; أب طفل أصم.