مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 8, Numéro 2, Pages 126-140
2015-08-31

إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في منظمات الأعمال

الكاتب : رشيد سالمي . سمير بن عمور . محمد الطاهر دربوش .

الملخص

إنّ بقاء واستمرار المنظمة في السوق يتطلب منها العمل على التحسين والتجديد والتطوير لميزتها التنافسية باستمرار، ما دام هناك عدّة منظمات تعمل على التغلب على تلك الميزة ، وهذا يعتبر تحديا للمنظمة ، لذلك من الضروري أن تبحث المنظمة عن آليات تسمح لها بتنمية وتطوير ميزتها التنافسية، تضمن لها مواصلة البقاء وتحدي المستقبل في ظل المنافسة الشرسة والتقدم التكنولوجي السريع ولعلّ أبرز هذه الآليات هو إدارة الجودة الشاملة. The survival and the continuity of the organization in the market requires a lot of effort and work to improve ,innovate and develop its competitive advantages , coutnuisly , as long as there are several organization works to outperform this advantage , which is considered to be challenge , there for it is vital of importance for organization to search for tools which allow it to develop and improve its competitive advantages which guarantees its survival and challenging the future under the fierce competition and the rapid technology progress there for total quality management can be regarded as one of these tools.

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة، الميزة التنافسية، منظمات الأعمال Total Quality, Competitive Advantage, Business Organizations