Revue Algérienne des Ressources Humaines
Volume 1, Numéro 2, Pages 19-38
2016-12-01

إدارة المعرفة و دورىا في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات المصرفية دراسة حالة في القطاع المصرفي العمومي

الكاتب : جوبر محمد محمد . محمد مولود غزيل محمد مولود .

الملخص

تناولت ىذه الدراسة موضوع إدارة الدعرفة و دورىا في برقيق الديزة التنافسية دراسة حالة قطاع البنوؾ العمومية الجزائرية ، و ىدفت إلى التعرؼ على وجهة نظر الددراء العاملتُ في البنوؾ العمومية لطبيعة العلاقة بتُ إدارة الدعرفة و الديزة التنافسية ؛ و كذا التعرؼ على واقع إدارة الدعرفة في البنوؾ العمومية الجزائرية و كيف لؽكن تطويرىا لتصبح قادرة على الدنافسة العالدية . و استهدفت الدراسة 58موظفا في الإدارة العليا للبنوؾ العمومية الستة ما بتُ ( مدير ، نائب مدير ، رئيس مصلحة ، رئيس فرع ) ، حيث تم توزيع الإستبانة التي برتوي على جزئتُ، الجزء الأوؿ يتعلق بإدارة الدعرفة و ما مدى وجودىا داخل ىذه البنوؾ من خلاؿ ثلاث عمليات لإدارة الدعرفة ، و خصص الجزء الثاني للتعرؼ على كيفية تأثتَ إدارة الدعرفة في الديزة التنافسية من خلاؿ خمسة متغتَات . وقد أفرزت نتائج التحليل الإحصائية عن لرموعة من النتائج من ألعها : .1أسفرت نتائج التحليل عن وجود عملية واحدة من عمليات إدارة الدعرفة الدستهدفة وىي "نقل المعرفة و استخدامها "؛ .2أسفرت نتائج التحليل عن وجود علاقة معنوية قوية ما بتُ إدارة الدعرفة و بتُ تقديم خدمات ذات جودة أعلى؛ .3أسفرت نتائج التحليل عن وجود علاقة معنوية قوية ما بتُ إدارة الدعرفة و بتُ كفاءة عمليات البنوؾ العمومية.

الكلمات المفتاحية

إدارة الدعرفة، ميزة تنافسية، بنوؾ عمومية جزائرية