Didactiques
Volume 7, Numéro 2, Pages 259-273
2018-07-30

التفاعل الصفي في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات

الكاتب : خويلد أسماء . نايلي سهام .

الملخص

أصبح تقدم الأمم مرهون بما تمتلكه من ثروة بشرية متعلمة, فالأمم القوية ترى أن القطاع التربوي هو أحد الأعمدة الأساسية في تطوير المجتمع، ومن هنا جاءت فكرة تطبيق المقاربة بالكفاءات لتحسين وتطوير هذا القطاع. ولأن التفاعل الصفي يرتبط ارتباطا وثيقا بالعملية التعليمية أرادت الباحثتان من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية التفاعل الصفي في تجسيد المقاربة بالكفاءات على أرض الواقع. وطبقت هذه الدراسة الوصفية في متوسطة الخنساء على عينة من أساتذة السنتين الأولى والثالثة ، بحيث تمت ملاحظة التفاعل الصفي بين الأساتذة و التلاميذ من خلال تطبيق شبكة ملاحظة فلاندرز و شبكة الملاحظة غالاوي و ذلك في مدة 15 يوما. The progress of nations and societies depends on their knowledge and developed human resources. The strong nations that see the educational sector as one of the important conditions in the development of society, for this reason came the idea of teaching competencies to improve and develop this sector. Because class interaction is related to the educational process, the researchers wanted to identify the importance of classroom interaction in teaching competency approach. The descriptive study was carried out at Al-Khansaa School, where classroom interaction was observed between teachers and students through the application of the Flanders observation network and the Galway observation network within 15 days. In the first and third years

الكلمات المفتاحية

التفاعل الصفي، المقاربة بالكفاءات