مجلة البدر
Volume 11, Numéro 9, Pages 1094-1104
2018-09-26

البُعـد الإدماجـــــــي في السندات التعليمية و أثره في أسلوب المتعلـــــم

الكاتب : حمزة لامية .

الملخص

لقد سايرت السندات التعليمية مختلف الإصلاحات و التغييرات المطبقة في التعليم ، هذا الأخير الذي تميز منذ سنة 2003 بتطبيق المقاربة بالكفاءات - القائمة على مبدأ الإدماج - في إطار عملية إصلاح المنظومة التربوية ، ولما كانت هذه السندات( المنهاج ، الوثيقة المرافقة للمنهاج ، الكتاب المدرسي و دليل الأستاذ ) هي الوثائق و المراجع التي تساعد المعلم على أداء مهمته وبلوغ الأهداف و الكفاءات المحددة في النظام التربوي أردنا أن نبين مدى تطبيقها للمقاربة الجديدة و مدى تجسيدها لمبدأ الإدماج . The educational bonds have been characterized by variousreforms and changes in education. The latter, whichsince 2003 has been characterized by the application of the competencyapproachbased on the principle of integration, is part of the process of reforming the educational system. The curriculum, the document accompanying the curriculum, ) Are the documents and referencesthat help the teacher to performhis mission and achieve the goals and competenciesdefined in the educational system we wanted to show the extent of application of the new approach and the extent of the embodiment of the principle of integration.

الكلمات المفتاحية

تدريس-إدماج- ; ضعيات الإدماج-المنهاج- الكتاب المدرسي