مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 5, Numéro 1, Pages 279-300
2012-12-31

نمذجة قياسية لتسعيرة تأمين السيارات باستخدام نموذج تحفيز- عقوبة الأمثل: (système Bonus-malus Optimal)

الكاتب : عبد الوهاب الأطرش . رياض ريمي . عقبة ريمي .

الملخص

إن عملية التسعير في مجال التأمين من أهم العمليات الفنية لتحديد قسط الخطر أو القسط الصافي، وهو ذلك القسط اللازم لتغطية الخسارة المتوقعة، ومن المفيد في عملية التسعير التوصل إلى النموذج الإحصائي الذي يحكم عدد الحوادث من خلال اعتبار الحوادث المرتكبة من طرف المؤمن له متغير عشوائي، حيث يتم دراسة هذه المتغير العشوائي من خلال النماذج الكيفية لقياس خطر الحوادث (نموذج بواسون، نموذج ثنائي الحدين السالب). وحتى يكون سعر التأمين كافياً وعادلاً، فإن عملية التسعير يجب أن تكون وفقاً لخبرة المؤمن له ولعل أهم نموذج مستخدم في هذا المجال نموذج تحفيز- عقوبة (Système Bonus-malus) المقترح من طرف Dionne (1989-1992)] , [J. Lemaire(1985)]. G-C. Vanasse]،حيث اعتمدوا في تقدير هذا النموذج على التحليل البيزي للبيانات (نظرية بايز). The pricing process in insurance is one of the most important technical processes to determine the risk premium or the net premium, which is necessary to cover the expected loss. It is useful in the pricing process to reach the statistical model that governs the number of accidents by considering accidents committed by the insured random variable, This random variable is studied through qualitative models to measure the risk of accidents (Boisson model, negative binomial model). In order for the insurance price to be fair and adequate, the pricing process must be in accordance with the experience of the insured. Perhaps the most important model used in this field is the Système Bonus-malus model proposed by Dionne (1989-1992), [J. Lemaire (1985)]. G-C. Vanasse, where they relied on the estimation of this model on the Bayesian data analysis (Bayes theory).

الكلمات المفتاحية

تسعيرة التأمين السيارات، نموذج بواسون، نموذج ثنائي الحدين السالب، نموذج تحفيز- عقوبة الأمثل. Auto insurance pricing, Boisson model, bipolar model, incentive model - optimal penalty.