social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 217-230
1995-12-01

نحو تقويم تربوي موضوعي-رؤسة نقدية-

الكاتب : نورالدين جبالي .

الملخص

تعدّ مشكلة تقويم تحصيل المتعلّم من المشكلات الرئيسية التي شغلت و لا زالت تشغل اهتمام الأساتذة و خبراء القياس النفسي و التربوي، و السبب في ذلك أنّ أساليب التقويم تلعب دورا هامّا في تطوير العملية التعليمية. فالعملية التعليمية تعتبر منظومة تتألّف من حلقات مترابطة متفاعلة تشمل أهداف التعليم و محتواه و التقييم. و مبدأ التفاعل بين هذه المكوّنات يؤكّد أنّ أيّ تطوير في إحداها لابدّ أن يكون له صداه و أثره المباشر على المكوّنات الأخرى. و من جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى أنّ علاقة الاتجاه السيكومتري بالاتجاه الإيديومتري ليست علاقة صراع و تعارض أو إحلال واحد بدل الآخر، بل هي علاقة انسجام و تكامل، و هذا ما ما يوضّحه هذا المقال.

الكلمات المفتاحية

القياس النفسي، الاختبار الموضوعي، الاختبارات معيارية المرجع، الاختبارات محكّية المرجع، الاتجاه الإيديومتري.