social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 155-176
1995-12-01
الكاتب : لحسن بوعبدالله .
هدف هذا البحث هو تقييم إلى مدى أدّى كلّ من تطوّر المركز القانوني للمرأة، تعرّضها لخبرات التعلّم، العمل...الخ، إلى تغيير حقيقي في العقلية الجزائرية اتّجاه المرأة، و هل هذا الافتراض في تغيير العقلية له ارتباط بالجنس، السنّ، و درجة التعلّم؟ و إذا كان كذلك، فكيف تؤثّر المتغيّرات السابقة الذكر في ترجمتها للأدوار الجنسية. و يمكن إبراز أهمّ النتائج التي توصّلت إليها هذه الدراسة فيما يلي: - ظهرت فروق دالّة بين الرجال و النساء خاصة عند الرجال الذين أيّدوا تمسّكهم الشديد بدورهم الامتيازي. - يلاحظ كذلك أنّ الاتجاهات المتحرّرة نحو الأدوار الجنسية لها ارتباط دالّ بدور اتّصال الأشخاص بالنماذج الثقافية الأجنبية. - و في متغيّر المستوى التعليمي؛ حيث ظهر أنّ للتفاعل بين الجنس و المستوى التعليمي كما أنّ للتفاعل بين السنّ و المستوى التعليمي أثر دالّ في تغيّر الاتجاهات نحو الأدوار الجنسية. - كما ظهرت علاقة ارتباطية دالّة بين تغيّر هذه الاتجاهات و بين التحرّر من الصور النمطية الأنثوية و الذكرية بالنسبة للمرأة و الرجل على السواء.
الاتجاهات، الأدوار الجنسية، القيم الأخلاقية، دور المرأة، الصور النمطية.
جدوالي صيفية
.
ص 300-316.
نوي نجاة
.
ص 328-342.
لعمارة حميدة
.
بحري نبيل
.
ص 555-572.