مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 3, Pages 185-199
2018-09-21
الكاتب : بعلي حمزة . بن خليفة أحمد . زلاسي سامر .
تحاول هذه الدراسة البحث في ممارسة اليقظة الاستراتيجية (تكنولوجية، تنافسية، تجارية) كأحد الأبعاد المهمة للذكاء الاستراتيجي وعلاقته بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة من خلال دراسة ميدانية على شركة أوريدو للاتصالات، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، واستخدمت الاستبانة لأجل استطلاع آراء عينة الدراسة، والمكونة من الإطارات المختلفة في (22) مكتب من مكاتب شركة محل الدراسة عبر الوطن، والذين بلغ عددهم (66) إطار. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لليقظة الاستراتيجية بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة لشركة أوريدو للاتصالات. 2- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لبعد اليقظة (التكنولوجية) بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة لشركة أوريدو للاتصالات. 3- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لبعدي اليقظة (التجارية، التنافسية) بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة لشركة أوريدو للاتصالات. توصي الدراسة في الأخير بضرورة تشكيل الشركة المبحوثة لوحدة خاصة بالذكاء الاستراتيجي من أجل تزويدها بالمعلومات الضرورية لاغتنام الفرص البيئية وتجنب المخاطر المحيطة، بغية تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
اليقظة الاستراتيجية ; اليقظة التكنولوجية ; اليقظة التجارية ; اليقظة التنافسية ; الذكاء الاستراتيجي
حماد محمد
.
وقنوني باية
.
ص 609-629.
بن دقفل كمال
.
سالمي نصر الدين
.
ص 179-193.
حمري إيمان
.
ص 101-120.
عبد الرزاق سلام
.
فاطمة لبوخ
.
ص 226-244.