social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 2, Numéro 5, Pages 233-262

تجربة العالم العربي في التجديد التربوي (الجزائر نموذجا)

الكاتب : العربي فرحاتي .

الملخص

ارتبطت التجديدات التربوية في العالم العربي بعد الاستقلال ببعث الوجود الحضاري وإزالة الآثار الاستعمارية، وبمشاريع التحديث التي طرحتها الاتجاهات الإسلامية والتغريبية والوطنية. وقد توقفت الدراسة عند نماذج من تجارب الاتجاهات الثلاثة عرضا وتقويما، لتقترح وتناقش بعض البدائل التربوية الكفيلة ببناء استرتيجية تجديدية تربوية في الجزائر، في ضوء قراءة تقييمية لنتائج التجديد التربوي من 62 إلى 1980م.

الكلمات المفتاحية

العالم العربي؛ الجزائر، التجديد التربوي؛ الاستراتيجية التربوية؛ الاتجاه الإسلامي؛ الاتجاه التغريبي؛ الاتجاه الوطني.