مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 5, Numéro 8, Pages 108-124
2015-06-28

المداخل النظرية اتفسير ظاهرة الترفيه في المضامين الاعلامية

الكاتب : رضوان بوقرة .

الملخص

يشكل الترفيه المبثوث عبر وسائل الاعلام ظاهرة قارة ومستقرة في المضامين الاعلاميةكافة وسؤاء تعلق الامر بالمواد التلفزيونية ّأو المضامين السمعية البصرية أو المكتوبة ،أو الافتراضية فان الثابت أن جرعة هذا النوع من المضامين تزداد قوة وكثافة مستفيدة من التطور المهمول لتقينات الانتاج والتطبيقات التكنولوجية المتزايدة في ميدان هذا النوع من الصناعة، إضافة الى زيادة حجم الاستمارات في هذا الحقل وتوسع سوقه بسبب الانفتاح الذين تعرفه مختلف أقنينة الاعلام والاتصال على مستوي الوسائل أدت الدفعة التكنولوجية الحاسمة للانترنت الى التوسع في هذا الحقل من انتاج الاعلامي بسب الطابع الشبكي لهذه الاخير الذي قدم قيمة مضافة لانتشار هذا النوعمن المضامين، ولئن اقتصر الترقية في بدايته كمنتج مصنع وسائلها بالبعد الرمزي الذي يقدمه التلفزيون،فقد زاردت الانترنت علىه صفة الافتراضية بتطبيقاتها المختلفة ما أدى الى ظهور الموجة الثانية من الترقية، مستفيدة من الميزة النسبية للاستثمار في هذا الحقل . اهتمت سوسيولوجيا الاعلام بظاهرة الترقية منذ بدايتها وأخضعتها للدارسة .ما أدى بالنهاية الى ظهور العديد من التفسيرات النظرية لهذه الظاهرة في ارتباطها بالعديد من القضايا يمكن تلخيص النقاط التى تثيرها هذه المقاربات النظرية في النقاط الاتية: - المفهوم الذي يمكن أن ياخذه الترفيه. - صناعة الترفيه والرهانات الاقتصادية والايديولوجية. - علاقة الترفيه بالواقع والاثار التى يتركها.

الكلمات المفتاحية

المداخل النظرية;ظاهرة الترفيه