Recherchers economiques manageriales
Volume 8, Numéro 2, Pages 353-376
2014-12-10

دور الإدارة بالمشاركة في تنمية معرفة العاملين

الكاتب : طباخي سناء . بن ساهل وسيلة .

الملخص

تحضى المعرفة باهتمام متزايد من طرف المؤسسات نظرا لدورها الأساسي في تحقيق الميزة التنافسية وخلق القيمة. ولذلك فقد اهتمت المؤسسات باستغلال المعارف التي تمتلكها بشكل أمثل واستثمارها بأفضل الطرق حتى تحقق أكبر قدر من الاستفادة منها، وذلك من خلال البحث عن الأساليب الإدارية التي يساعد تطبيقها في تنمية معارف العاملين وتطوير مهاراتهم وزيادة خبراتهم، ويعتبر أسلوب الإدارة بالمشاركة أحد أهمهذه الأساليب. وقد جاءت هذه الدراسة لمحاولة فهم وتفسير العلاقة بين الإدارة بالمشاركة وتنمية معرفة العاملين، وكان ذلك بإتباع المنهج الاستكشافي في اقتراح الفرضيات التي تم اختبارها وفقالدراسة حالة توصلنا من خلالها إلى أنّ الإدارة بالمشاركة تعمل نسبيا على تحسين مرحلة الأشركة المعرفية من خلال اهتمامها بدعمالاتصال غير الرسمي وتبني النمط القيادي الديمقراطي. كما تساهم الإدارة بالمشاركة في تحسين مرحلة الإخراج المعرفي بصورة نسبية من خلال اهتمامها بوضع نظام فعال للتحفيز، تشجيع الاتصال وتبني النمط القيادي الديمقراطي. وتساهم الإدارة بالمشاركة من خلال النمط القيادي الديمقراطي، الاتصال والتدريب في تحسين مرحلة المزج المعرفي نسبيا. وأخيرا تساهم نسبيا الإدارة بالمشاركة في تحسين مرحلة الإدخال المعرفي من خلال النمط القيادي الديمقراطي السائد فيها والاتصال غير الرسمي.

الكلمات المفتاحية

المعرفة، تنمية معرفة العاملين، الإدارة بالمشاركة