Recherchers economiques manageriales
Volume 8, Numéro 2, Pages 331-351
2014-12-10

دور شبكة الانترنت في إدارة علاقة الزبائن لتحقيق الميزة التنافسية "دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في مؤسسات قطاع الإتصالات الجزائري"

الكاتب : مزغيش جمال .

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على" دور شبكة الانترنت في إدارة علاقة الزبائن لتحقيق الميزة التنافسية " دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية العاملة في مؤسسات قطاع الاتصالات الجزائري. ولتحقيق هدف الدّراسة تمّ تطوير استبانة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. تألف مجتمع الدراسة من القيادات الإدارية في مؤسسات قطاع الاتصالات الجزائري ، ونظراً لصعوبة الوصول إلى مجتمع الدراسة بأسره، قام الباحث بأخذ عينة عشوائيّة مكونة من (35) قائداً لدى (المؤسسات الجزائرية لقطاع الاتصالات " جيزي، موبيليس، نجمة)، إلا أنه تم استبعاد (5) استبانة لعدم ملائمتها لاختبارات التحليل الإحصائي، وبذلك تكون عدد الاستبانات القابلة لإجراء عمليات التحليل الإحصائي (30) استبانة، ومن أبرز نتائج الدراسة تمثلت يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) لإدارة علاقات الزبائن عبر الانترنت (جودة تصميم الموقع،تعليم العميل، القدرة على البحث، القنوات المتعددة،عضوية برامج الولاء) في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية

القيادة الادارية-ادارة العلاقة مع الزبون-الميزة التنافسية