التعليمية
Volume 8, Numéro 3, Pages 199-210
2018-09-17

جذور الإعاقة اللغوية والتواصلية لدى المتمدرس في المدرسة الجزائرية

الكاتب : مرير خيرة .

الملخص

يمر المتعلم بمحطات دراسية طويلة ليصل في نهايتها برصيد لغوي هزيل أو ضعيف لا يستطيع حيالها التكلم بلغة عربية صحيحة أو كتابة صفحة بلغة جيدة خالية من الأخطاء ، وهذا يؤثر على مسارهم الدراسي وحتى على مستقبلهم المهني, ستحاول هذه الورقة الوقوف على أسباب ظاهرة تراجع الاستخدام اللغوي لدي المتمدرسين من خلال الرجوع تاريخيا إلى تأثير عوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية وينتهي بنا البحث إلى الحديث عن سلبيات الطرائق التلقينية اللغوية وضعف المناهج التعليمية وخصوصا نشاط التعبير سواء الشفوي أو الكتابي اللذان يعدان القاعدة الأساسية وذلك لأنهما, يعتبران الفرصة الملائمة لتبيين القدرات اللغوية للمتعلم، ومن هنا نطرح الإشكال التالي هل يمكن أن تساعد طريقة تلقين نشاط التعبير سواء الشفوي أو الكتابي على تحقيق الكفاءة المرجوة من المتعلم ؟ و هل يمكن أن يكون ضعف الأداء اللغوي للمتعلم يعود إلى ضعف في المناهج التعليمية أم أن هناك عوامل أخرى ؟

الكلمات المفتاحية

اعاقة اللغوية ـــــــــ المناهج التعليمية ـــــــــــ التعبير الكتابي والشفوي ـــــــ طرائق التلقين.