التعليمية
Volume 8, Numéro 3, Pages 146-153
2018-09-17

التواصل اللغوي في ظل المقاربات البيداغوجية

الكاتب : طلحي ليلى .

الملخص

يعتبر التواصل عنصرا هاما في الحياة اليومية بصفة عامة، والعملية التعليمية بصفة خاصة لان الفعل التعليمي التعلمي لا يتحقق بدون تواصل.بحيث يوجد ارسال و استقبال بين طرفي الاتصال، الا و هما المرسل (المعلم) ،والمتلقي(المتعلم)، و الرسالة (المحتوى )، فالمرسل ، و المتلقي ، و الرسالة . القاسم المشترك في العملية التعليمية التعلمية. المعلم (المرسل) ينقل الرسالة إلى المتعلم (المتلقي)، وفي بعض الأحيان يحدث العكس يصبح المرسل (المتعلم) في حين المتلقي المعلم،وهذا ما يبرر وجود أنواع من التواصل: تواصل ذو اتجاه أحادي، وتواصل ذوا اتجاه ثنائي،وتواصل متعدد الاتجاهات، والتواصل التعليمي بأنواعه الغرض منه تنمية التحصيل الدراسي لدى المتعلمين،والرقي بالعملية التعليمية التعلمية. ،و لو نظرنا إلى المناهج الدراسية في المنظومة التربوية لوجدناها مرت بثلاث مراحل المقاربة التقليدية (المقاربة بالمضامين)، ثم المقاربة بالأهداف، ثم المقاربة بالكفايات،ونلاحظ الاختلاف الكائن بينهما من حيث طريقة التواصل، وعملية تحقيق الفعل التعليمي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التواصل اللغوي ،اللغة ،الفعل التعليمي ، التواصل اللغوي و المقاربات البيداغوجية الحديثة