مجلة البدر
Volume 11, Numéro 8, Pages 988-1001
2018-09-17

تعليميّة النحو العربي بين طرائق التدريس السائدة وفاعليّة المنهج النصّي

الكاتب : مصدق محمد الأمين .

الملخص

نحاول في هذا المقال أن نحدّد أهم المشاكل التي يعاني منها النحو العربي التي تتجاذبها أطراف ثلاثة هي: الطالب والأستاذ والمنهج المتّبع، مع عرض موجز لأشهر الطرق المنتهجة في تدريسه. وفي النهاية التأكيد على أهميّة المقاربة النصيّة التي تصلح أن تكون بديلا للطرق التقليديّة، من أجل تذليل الصعوبات التي تواجه طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها في تحصيل مادة النحو. In this article, we try to identify the most important problems in the Arabic grammar, which are attracted by three parties: the student, the professor and the curriculum followed, with a brief presentation of the most famous methods used in teaching it. Finally, emphasizing the importance of the textual approach that can serve as an alternative to traditional methods, in order to overcome the difficulties facing the students in the departments of Arabic language and literatures in the understanding of grammar.

الكلمات المفتاحية

تعليمية النحو؛ طرائق التدريس، المنهج النصي