الرواق
Volume 4, Numéro 1, Pages 5-26
2018-07-16

اتجاهات طلبة اللاجئين السوريين نحو برنامج الدعم التربوي في الأردن

الكاتب : د.احمد الخزاعلة . د.عبدالله الخزاعلة . د.خالد الخزاعلة .

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرف على اتجاهات الطّلبة اللاجئين السوريين نحو برنامج الدّعم التّربوي المقدم لهم في الأردن، ولتحقيق أهداف الدّراسة جرى اختيار عينة مكونة من(180) طالبًا وطالبة جرى اختيارهم بطريقة عشوائية، أي ما يمثل (22.5%) من مجتمع الدّراسة البالغ (800) طالبًا وطالبة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، حيث صُمم استبيان خاص لأغراض الدّراسة بعد التّحقق من صدقه وثباته. حيث توصلت الدّراسة إلى أنّ اتجاهات الطّلبة اللاجئين السوريين نحو برنامج الدعم التربوي من وجهه نظرهم كانت مرتفعة، حيث اظهرت نتائج الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير الجنس (ذكر، وأنثى) وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير مكان الدراسة (داخل المخيم، خارج المخيم)، على مجالات الدراسة والأداة الكلية. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في اتجاهات الطّلبة على برنامج الدعم التربوي تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (ثانوية، أساسية)، وعلى مجالات الدّراسة والأداة الكلية، باستثناء المجال الأول وكانت الفروق لصالح المرحلة الأساسية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية؛ الاتجاهات؛ الطلبة اللاجئين السوريين؛ برنامج الدعم التربوي؛ الأردن.