مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 4, Numéro 4, Pages 148-164
2005-06-01

سوق الخدمات السياحية.

الكاتب : مبارك بلالطة . خالد كواش .

الملخص

تعتبر السياحة خليطا من السلع والخدمات، ولكن الخبراء يصنفون النشاط السياحي ضمن قطاع الخدمات، وتتميز الخدمات السياحية بمجموعة من الخصائص تميزها عن غيرها من الخدمات الأخرى مما يجعل تسويقها يتطلب مجموعة من العوامل والشروط والمجهودات، فالمنتج السياحي غير قابل للتخزين والنقل، الخدمات السياحية تشترط حضور الزبون لاستهلاكها، الإنتاج والاستهلاك يحدثان في نفس الوقت، هذه العوامل تجعل من الخدمات السياحية تتميز عن غيرها من الخدمات الأخرى، فكيف يمكن الموافقة بين العرض والطلب السياحيين ؟ أو بمعني أخر هل سوق الخدمات السياحية يختلف عن أسواق الخدمات الأخرى ؟

الكلمات المفتاحية

السياحة ، قطاع الخدمات، التسويق، الخدمات، سوق الخدمات السياحية