Revue d'économie et de statistique appliquée
Volume 7, Numéro 2, Pages 109-126
2010-12-31

عصرنة إدارة الضرائب في ظل الإصلاح الإداري.

الكاتب : حراش براهيم .

الملخص

تعتبـر عمليـة الإصلاح الإداري في يومنـا هذا مسألة جوهرية تندرج ضمن مسـار إصلاح الدولـة , خاصة في ظل العولمـة وبروز خطاب ليبـرالي يرى أن طريقة تسييـر الدولـة يجب أن تتماشى مع طريقة تسييـر المؤسسة , بحيث ينبغي أن تخفض فيها تكاليف التسييـر حتى تحسن من فعاليتهـا في الأداء . وفي هذا الشـأن فقد تبين أن إدارة الضرائب الجزائرية تعاني من خلل في تنظيمها وتضخم في عدد هياكلها, وافتقارها للوسائل العصرية التي تساعدها على التسيير الحسـن لملفات المكلفيـن بالضريبة , وأداء دورها المنوط بها على أكمل وجه باعتبارها عنصرا فاعلا في تنميـة الإقتصاد الوطني , مما دفع بالسلطات العموميـة إلى العمل على إعـادة هيكلتها وعصرنتها بغية تذليل العقبات التي تواجه المكلفيـن بالضريبة من جهة , وزيادة فعاليـة تسييرها من جهة أخرى , لأن نجاح الإصلاح الضريبي يتوقف على مدى توفـر إدارة ضريبية فعالـة قادرة على الاضطلاع بالمهـام الموكلة إليها وتنفيـذها على أرض الواقع باعتبارها الجهاز المكلف بتطبيق التشـريع الضريبي والتحقـق من سلامته . و لقـد تضمن برنامج عصرنة إدارة الضرائب إستحداث كل من مديرية الإعـلام والوثائـق الجبائية (DIDF) , مديرية كبريـات المؤسـسات (DGE) , مراكـز الضرائب (CDI) والمراكـز الجوارية للضرائب (CPI) , كما تضمـن أيضا إدخال أنظمـة الإدارة الإلكترونيـة من إعلام آلـي , فاكس , تلكـس , الإنترانت والإنترنت , بغرض تدنيـة تكاليف التسييـر وتبسيط الإجراءات الإدارية والضريبية للمكلفيـن .

الكلمات المفتاحية

عصرنة, إدارة الضرائب , الإصلاح الإداري