Didactiques
Volume 3, Numéro 1, Pages 308-322
2014-06-30

التلفزيون و السلوك الاجتماعي

الكاتب : بلجوهر خالد . مجادبه عبد المالك .

الملخص

م�خص: لم �عد السلوك الاجتما�� �� خلفياتھ مرتبطا بكلاسيكيات ا�حياة الاجتماعية ال�ي �عتمد ع�� البساطة و المصادفة و العشوائية �� البناء و الديناميكية ،بل أصبحت عملية بنائھ قائمة ع� �التخطيط الهادف ا� �توجيھ الأفعال و السلوكيات الاجتماعية ، و تأخذ وسائل الإعلام ا�حديثة ع�� عاتقها هذه العملية من خلال ال��امج التلفز�ونية بالدرجة الأو��. التلفز�ون � وسيلة إعلام جماه��ية � سوق العديد من الأف�ار و الإيديولوجيات و المواد الإعلامية باعتماده عدة اس��اتيجيات الهدف من ورا��ا توجيھ سلوك إ�� من�� مع�ن ،و�� ظل هذا الزحم الإعلامي لل��امج التلفز�ونية ي�ون السلوك الاجتما� �أمام تجاذبات عديدة ،ومن هنا نحاول من خلال هذا البحث الوقوف عند علاقة تأث�� التلفز�ون ع�� السلوك الاجتما�� ّ انطلاقا من الأف�ار المسوقة اعلاميا و مدى تأث��ها �� صناعة و توجيھ سلوك الأفراد و ا�جماعات من جهة ،و كيف �ساهم تراكم هذا التأث�� �� التغي�� الاجتما�� عن طر�ق حملات التلفز�ون الإعلامية، كما اعتمدنا ع��� عض الدراسات العالمية و المحلية �� هذا المن�� من أجل الوقوف ع�� واقع السلوك الاجتما�� �� ظل تأث�� ال��امج التلفز�ونية. Résumé: Le comportement social n’est plus lié aux classiques de la vie sociale qui compte sur la simplicité, la coincidence et l’aléatoire de la construction et de la dynamique, le processus de sa construction est devenu basée sur la planification visanteà guider les actes et les comportements sociales. Les medias se chargent de ce processus prioritairement par des programmes télévisés, car la télévision, comme moyen d’information populaire, diffuse plusieurs idées idiologies et informations en s’appuyant surdes stratégies qui visent à guider le comportement vers une tendance particulière.

الكلمات المفتاحية

تلفزيون، سلوك اجتماعي، اعلام