Didactiques
Volume 3, Numéro 1, Pages 120-133
2014-06-30

التلفزيون و الهوية

الكاتب : مزاري عبد الصمد توفيق .

الملخص

م�خص: ّ بينت الدراسات والإحصاءات أن التلفز�ون �وسيلة إعلامية من الوزن الث ّ ِ ّ قيل إذا وج ِ ھ توجه��ا �حيحا و�ان بأيدي أمينة ومتشبّعة بالقيم ا�حضار�ة ل الكث�� من التناقضات ّ والوطنية، فسي�ون لھ ا�ع�اسا إيجابيا ع�� المجتمع و�قل الاجتماعية وا�حضار�ة، أما إذا �انت المنظومة الإعلامية منفصلة عن القيم ّ الثقافية للمجتمع وتصب خارج أطره ا�حضار�ة، فإ��ا دون أد�ى ش�ل ستفرز قيما وسلوكيات اجتماعية غر�بة أو منافية للقيم الوطنية والقومية وا�حضار�ة، مما د ظاهرة ّ يول الا�سلاخ ا�حضاري والتغي�� الاجتما�� ّ بحيث يتحول المجتمع إ�� ّ حشد من الأفراد قد تر�طهم المصا�ح المادية الآنية كما تفرقهم �� كث�� من ا�حالات .و� �المقال �عض الأمثلة عن ذلك ولاسيما � �مرحلة المخاض ال�ي عرف��ا ِ ّ �عض المجتمعات ا�جدية مثل أور�ا الشرقية وأمر��ا اللاتينية فضلا عن العالم العر�ي والإسلامي. Abstrat: Studies have shown statistics that television as a heavy weight media, if the face routed correctly and was in the hands of illiteracy and saturated values of civilization and national, it would be a reflection of a positive impact on society and reduces a lot of social contradictions and civilization, but if the media system is separate from the cultural values of the society and pour outside the frameworks of civilization, they are without any form,it will produce social values and behaviors strange or contrary to the values of patriotism and nationalism and civilization, which generates the phenomenon of cultural alienation and social rebelian, so society turns into a crowd of individuals which have been bound together by immediate material interests as dispersed in many cases.

الكلمات المفتاحية

تلفزيون، هوية، تغيير