Didactiques
Volume 3, Numéro 1, Pages 47-67
2014-06-30

اثر برامج التلفزيون على التحصيل الدراسي للطلبة من وجهة نظر أولياء الأمور في الأردن: الآثار والمشكلات )دراسة في علم اجتماع الإعلام

الكاتب : العرب اسماء ربحي .

الملخص

الم�خص: هدفت هذه الدراسة إ�� معرفة أثر برامج التلفز�ون ع�� التحصيل الدرا��ي للطلبة من وجهة نظر أولياء الأمور، ولتحقيق هذا الهدف حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1ـ ما أثر برامج التلفز�ون ع� �التحصيل الدرا��ي للطلبة ؟ 2ـ ما المشا�ل ال�ي يواجهها أولياء الأمور مع الأبناء �سبب الوقت الذي يقضونھ أمام التلفز�ون ؟ َ ت�ون مجتمع الدراسة من أولياء أمور طلاب مدرسة عائشة الباعونية الأساسية المختلطة التا�عة لمدير�ة ال��بية والتعليم �� محافظة �جلون للعام الدرا��ي 2011ـ2012م ، وت�ونت عينة الدراسة من) (100من أولياء أمور طلبة المدرسة حيث تم اختيارهم بالطر�قة العشوائيھ الطبقية ، وتم قياس أثر التلفز�ون ع� � التحصيل الدرا��ي من خلال استبانة اشتملت ع� �عشر�ن فقرة وتم التأكد من صدق الأداة �عرضها ع�� عدد من المحكم�ن ، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام الأسلوب الإحصائي المحوسب) ، ( SPSSحيث بلغت قيمتھ ). Abstract : This study aimed to realize the influence of T.V on the students academic achievement in Jordan from the parents view point . to achieve this purpose this study tried to answer the following questions: 1- what is the influence of T.V on students academic achievement?2- what are the main problems that faces parents with their children which are caused by the long time they spend watching t.v? The study’s community consisted of all parents of " Aesha AL-baoonia`s mixed basic school" in anjara city at AJloun`s in the academic year 2011-2012. the study sample consisted of students’s parents who were chosen randomly. the study examined the influence of T.V on students academic achievement using a questionnaire which constrains 20 statuses . the tool was examined by introducing it to some judges in the department of social and educational sciences . the factor of stability was examined by using (spss),where it showed (0.83)

الكلمات المفتاحية

تحصيل دراسي، تلفزيون، spss