Didactiques
Volume 4, Numéro 1, Pages 32-49
2015-06-30

تعليمية الأدب المقارن في الدرس الأدبي الأكاديمي

الكاتب : حيولة سليم .

الملخص

من الضروري أن نأخذ �� الاعتبار أهمية العديد من الأشياء �� تدريس الأدب المقارن �� ا�جامعة، وأول هذه الأمور �� الاهتمام بالقضايا النظر�ة �� الكتب المدرسية المهتمة بالدراسات الأدبية المقارنة، كما يجب أن ي�ون الباحثون المتخصصون فيھ ع�� دراية بطبيعة النص الأد�ي، وإدراك شامل لأهمية الفعل أو الأداء اللغوي الذي �ستخدم لفهم نظام العادات والتقاليد ال�ي تحكم علاقة النصوص القومية بالنصوص الثقافية الأجنبية، كما يجب العمل ع�� ��جيع دراسة الأدب ا�جزائري وال��ك�� ع�� خصوصيات الثقافة ا�جزائر�ة �� علاقا��ا المتعددة مع الثقافات الأخرى ع�� مر التار�خ، ومعا�جة قضايا مثل دراسات حديثة جدا مثل ال��جمة ودراسات حول الهو�ة ودراسات الآخر وقضايا مثل الاختلاف الثقا�� والتعدد، وكذلك ال��ك�� ع�� التغ��ات نة الك��ى ا�حديثة ال�ي �عرضت لها الدراسات الأدبية المقار Les enseignants de la littérature comparée éprouvent des difficultés dues à l’absence d’une vision claire des thématiques comparatistes que ce soit ceux élaborés en Occident ou dans le monde arabe. Ils ne connaissent pas assez les mutations qu’a connues cette discipline et ne sont pas qualifiées pour comprendre l’interdisciplinarité qui caractérise cette spécialité. Il faut œuvrer pour comprendre la littérature algérienne dans ses relations avec d’autres cultures et proposer des études sur la traduction, l’identité et la diversité culturelle en les transposant dans le champ didactique. Abstract It is necessary to take into account the importance of many things in the teaching of comparative literature at the University, first by the performance of theory in textbooks. Researchers must be aware of the nature of the literary text, and the intimity of the act or linguistic performance that is used to understand the systems of customs and traditions that govern its relationship with foreign texts, and encouraging the study of Algerian literature and focus on the specifics of Algerian culture in its manifold relationships with other cultures throughout history, and to address issues such as very modern studies translation and identity and studies and other interfaces, which are the subject of modern major changes.

الكلمات المفتاحية

تعليمية، أدب مقارن، درس أكاديمي