مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
Volume 5, Numéro 2, Pages 155-172
2018-07-19

نظام "ل م د" في الجزائر على ضوء المعايير الدولية لضمان جودة التعليم العالي.

الكاتب : باي احمد . عبد العزيز. سلمى عشبة .

الملخص

شهد التعليم العالي في الجزائر العديد من المراحل التي تخللتها جملة من الإصلاحات التي تهدف إلى النهوض بمستوى القطاع باتجاه ضمان الجودة فيه حيث يعتبر نظام "ل م د" أهمها لما يحمله من مزايا وإصلاحات عميقة تهدف إلى تكوين نظام جامعي يتسم بالمرونة والجودة. من هذا المنطلق جاءت الدراسة مركزة حول تسليط الضوء على التعليم الجامعي في الجزائر ومحاولة الوقوف على مستوى التوافق بين الإصلاحات المطبقة واقعيا في ظل نظام "ل م د" من جهة والمعايير الدولية لضمان الجودة من جهة أخرى من منظور النتائج والرهانات من خلال إعطاء نظرة ديناميكية للحالة والإجراءات المتخذة والتطرق لمواطن الاختلالات والتحديات التي تواجهه وطرح جملة الآليات التي من شانها إصلاحه وتقويمه بالشكل الذي يجعله أكثرا قدرة على ضمان جودة التعليم العالي وفقا للمعاير الدولية المحددة.

الكلمات المفتاحية

نظام ل م د;ضمان الجودة; التعليم العالي; الجزائر.