المدونة
Volume 5, Numéro 1, Pages 339-352
2018-07-05

الإنتقاء السردي التاريخي في قصص الأطفال بالجزائر

Auteurs : زعيمن لامية .

Résumé

ينادي معظم المختصين في عالم الطّفولة بضرورة ترك تعليم مادة التّاريخ للأطفال إلى سن النّضج، لأنّ التّاريخ مجموعة من الأحداث التّي تتميز بتشعبها، واعتمادها التّسلسل المنطقي للزمان والمكان، والطّفل يتعذر عليه إدراك هذه المدلولات، لأن عالمه يتوق إلى الخيال ، لهذا عمد كتّاب أدب الطفل إلى إبراز الرّؤية التاريخية من خلال الأجناس الأدبية، كالقصة (القصة التاريخية)، والمتتبع لهذا النّمط من القصص في الجزائر يلمس نوعًا من الانتقاء الموضوعاتي للتّاريخ، حيث يحصر الكتاب اهتمامهم على سرد بطولات حرب التّحرير، لنقل المبادئ والقيم الثّورية للطفل، فكيف يتجلى دور الإيديولوجيا في هذا النّمط القصصي رغم أنّ عقلية الطفل غير قادرة على استيعاب المفاهيم الفكرية والقومية التّي تتخلل سطور القصة التّاريخية؟

Mots clés

الكلمات المفتاحية: القصة؛ التاريخ؛ الإيديولوجيا؛ أدب الطفل؛ السرد.