المدونة
Volume 5, Numéro 1, Pages 301-318
2018-07-05

المقاربة النَّصِّية في الطور الأول من التعليم الابتدائي، السنة الثانية أنموذجاً

Auteurs : مسعودي رمضان . بن خويا إدريس .

Résumé

لا يمكن تأويلُ الخطاب من خلال تأويلٍ اعتباطي لسلسلة جملٍ مُفردة؛ لذلك عَمَدَتْ لسانيات النص لإزاحة لسانيات الجملة عن التحليل. وتكتسي لسانيات النص أهميتها من كونها تحلِّل النص مركِّزة على جوانبه الجمالية والتركيبة والصوتية والبلاغية؛ حتى تتحقق عند الملتقي اللذة الجمالية من اتساق النص وانسجامه. ولقد جاءت هذه الورقة لتبرزَ الغاية من توظيف المقاربَة النصية في التعليم عامة، وفي المدرسة الابتدائية خاصة؛ وذلك قصد أن يدرك المعلم ثم المتعلم كليهما أنّ النصَّ هو مجموعة من الجمل المترابطة والمنسجمة، لا تتابع اعتباطي للألفاظ والجمل؛ بل تعالقُ جملٍ تشكلُ نسيجَ نصٍّ متَّسِقٍ مترابطٍ.

Mots clés

الكلمات المفتاحية: اللسانيات، المقاربة، النص، الانسجام، المدرسة.