المدونة
Volume 5, Numéro 1, Pages 289-300
2018-07-05

البناء الروائي في "فتح الأندلس" بين إكراهات التاريخ وفضاء المتخيّل

Auteurs : قوجيل جميلة .

Résumé

البناء الروائي في " فتح الأندلس " بين إكراهات التاريخ وفضاء المتخيّل يسعى هذا البحث إلى معاينة ما يفرضه التاريخ من سلطة وضغط على الروائيّ. هذا الذي يفترض أن يطبع العمل الأدبيّ بصبغته الخاصّة بما يتفرّد به من مساحة للخيال وحريّة في بناء عالمه الخاصّ بواسطة اللّغة. وتتمّ هذه المعاينة من خلال الرّواية التاريخية التي تعدّ الحلقة الأولى في ارتباط التاريخيّ بالمتخيّل في العصر الحديث في جنس الرواية ممثّلة في الرّوائيّ جرجي زيدان في عمله الأدبيّ " فتح الأندلس"، حيث يختصّ هذا النّمط من الرواية بخصوصيّة سرديّة في بلورة المادّة التّاريخيّة. وتتمظهر هذا المعاينة من خلال طرح السؤال التالي: هل انتصرت في هذا النّمط من الرّواية سلطة التخيّل وحريّة الإبداع على قهر التاريخ وإكراهاته أم كان للتّاريخ نفوذه الذي لم يقدر الرّوائيّ على تجاوزه في حيثيات اختلفت عن أغراض الرواية المعاصرة من المادّة التّاريخيّة ؟ هذا ما نحاول الكشف عنه عبر أهمّ معالم البناء الروائي: البنيتان المكانية والزمنيّة، الشخصيّة والسرد. The novel construction in "Open Andalusia" between the constraints of history and the space of the imaginary The research aims to follow the constraints of history and authority on the novelist, who is supposed to print literary work with its own idiom of unique space of imagination and freedom to build his own world by language. This preview is done through the historical novel by Gerji Zidane in his literary work "Open Andalusia," which represents the first link in the historical link to the modern-day imagination in the genus of the novel, has won the power of imagination and freedom of creativity to conquer history and it is obligation? This is what we are trying to uncover through the most important features of the novel structure: spatial and temporal structures, personal and narrative. Key words: historical novel, Gerji Zidane, novelist construction, narration.

Mots clés

الرواية التاريخية ; جرجي زيدان ; البناء الروائي ; السرد