مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 14, Numéro 1, Pages 444-460

دور إدارة المعرفة في تحقيق إستراتيجية التميز في المؤسسة الإقتصادية

الكاتب : عثماني احسين . عمران الزين .

الملخص

الملخص- تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المعرفة في تحقيق إستراتيجية التميز في مؤسسة كوندور، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام الإستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات التي تم تحليلها بالإعتماد علي الحزمة الإحصائية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية لإدارة المعرفة على تحقيق إستراتيجية التميز في المؤسسة محل الدراسة، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة حول موضوع الدراسة تعزى إلى الإختلاف في متغيرات الشخصية والمهنية،كما قدمت الدراسة في ضوء النتائج المتوصل إليها مجموعة من التوصيات المتعلقة بهذا الموضوع. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، إستراتيجية التميز، المعرفة، الإبداع. Astract- This study as aims to identify the impact ofknowledge management on the achievement of the excellence strategy in the Condor enterprise. The questionnaire was used as a main tool in the collection of data that was analyzed using the SPSS, In order to achieve the objectives of the study. The study has a number of results, the most important of which, is the existence of a statistically significant influence (impact relationship) of knowledge management on the achievement of the excellence strategy in the enterprise under study, with haven't statistically significant differences between the responses due by differences in personal and professional variables. Key words: knowledge, knowledge management, the strategy of excellence.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة؛ إستراتيجية التميز؛ المعرفة؛ الإبداع