مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 31-47
2018-07-10

السلوك الإجتماعي للباعة وتأثيره على الثقافة الإستهلاكية في الجزائر

الكاتب : سباعي إسماعيل .

الملخص

ملخص باللغة العربية: لقد أدّى انتشار المراكز التجارية العصرية في الجزائر والتحولات التي طرأت على النسيج الثقافي الجزائري، إلى انتقال المستهلك الجزائري من مستهلك نمطي إلى مستهلك ملك، تلك النمطية التي قيّدت خياراته الاستهلاكية في حدود المنتوج المحلي إلى غاية الانفتاح الاقتصادي الذي ساعد في تبلور الثقافة الاستهلاكية لدى المستهلك الجزائري وحوّلها من استهلاك موجه إلى استهلاك متعدّد الخيارات، ما أثّر وبشكل واضح للانتباه على الباعة الذين وجدوا أنفسهم مضطرين للتعامل مع المستجدات الجديدة وذلك بتوجيه سلوكهم الاجتماعي نحو تحسين قدراتهم البيعية وفق ما تمليه عليهم حتمية العولمة بمفهوميها السوسيولوجي والتقني. ملخص باللغة الفرنسية: Au vue de la diffusion des centres commerciaux modernes en Algérie et les transformation qui ont eu lieu sur le tissu culturel algérien, on conduit le consommateur algérien de ce transformer du consommateur typique au consommateur roi, ce stéréotype qui restreint ces choix de consommation dans les limites des produits locaux jusqu'à l’ouverture économique qui a contribué à cristalliser la culture de consommation chez le consommateur algérien pour l’inciter a la consommation de choix multiples au lieu de la consommation dicté, ce qui a influer clairement sur les vendeurs qui ce sont trouvés contraint de faire face au nouveau développement on matérialisons leurs capacités de ventes par un comportement social dicté par une mondialisation inévitable avec ses concepts sociologique et techniques.

الكلمات المفتاحية

ثقافة الإستهلاك؛ السلوك الإجتماعي؛ الطبقات الإجتماعية