مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 14-27
2016-12-31
الكاتب : شنيط باهية .
تعتبر العصامية عملية كسب المعارف والعلم والثقافة بطريقة غير شرعية، وغير رسمية خارج المنشآت التربوية، حيث يعتمد العصامي على طرق ووسائل غير مهيكلة وغير ومؤطرة، وقد ظهر ما سمي بالعصامية الحديثة التي لا تنفصل عن المدرسة كما فعلت العصامية الأولى، حيث صدرت أصوات تنادي بعصامية عكسية هي منتوج المدرسة بالأساس، لينشأ مفهوم فضاء العصامية الذي تدعمه التكنولوجيات المتطورة في مجال الإعلام والاتصال، حيث تساعد هذه الوسائل على تنمية وتطوير معارف ومهارات العصامي، هذا وتحوي العصامية على العديد من الأصناف تسعى كلها إلى الاندماج في الحقل الثقافي المتداول في المجتمع، من خلال الإبداع والإنجاز المقدم مهما كان نوعه من جهة، ومن خلال اكتساب ترقية الاجتماعية نسبية في المجتمع. وعليه تسعى الباحثة إلى توضيح دور العصامي كفاعل اجتماعي يحاول إعادة الربط والتواصل الاجتماعي مع محيطه.
، العصامية الحديثة، المدرسة، وسائل الإعلام والاتصال.
نبيــل عتــروس
.
ص 485-522.
عطار سعيدة
.
ص 169-200.
ميهوبي إسماعيل
.
العطري أحمد
.
ص 296-313.
عبدالحميد عومري
.
ص 246-268.