مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 237-258
2015-06-30

دور البرامج الحوارية التلفزيونية في تشكيل اتجاهات النخبة الجزائرية نحو القضايا السياسية

الكاتب : طبي منير .

الملخص

لا شك أن النخبة العامة هي العنصر النشط في معرفة واستيعاب عملية المعرفة والمعلومات بسبب خصائص السمات الثقافية والمعرفية التي تميز هذه النخبة في المجتمع ودرجة الانفتاح على مصادر المعلومات المختلفة ، سواء المحلية أو الدولية ، التي تمثل طبقة النخبة من المجموعات المتميزة في المجتمع ، سواء وظيفيا أو فكريًا أو تربويًا ، وهي المكانة التي تؤهلها للقيام بدور أو دور قيادي للمسؤولية في المجتمع ، وهي واحدة من أكثر شرائح المجتمع تأثيرًا في الحياة العامة وأكثرها قدرة لاتخاذ القرارات ، هناك دور مهم تلعبه النخبة الجزائرية بشكل خاص ، والنخبة العربية بشكل عام ، في قيادة شعبها نحو فهم أفضل للتطورات في الحياة المحيطة بهم. وكما هو معروف ، فإن عملية الاختيار اليومي للمواضيع التي تحتلها قائمة أولويات وسائل الإعلام ، وطرق تسليط الضوء على تلك المواضيع أو طمسها ، وتحريكها صعودًا وهبوطًا لا تستهدف إثارة اهتمام الجمهور فقط ، بل أيضًا عملية تستهدف لفت انتباه صناع القرار السياسي وصناع القرار إلى ما يجري في عقول الرأي العام ، وما يشكل محور المحادثات اليومية. وقد أشارت العديد من الدراسات الإعلامية إلى أن دراسة العلاقة بين "مصالح الإعلام" و "مخاوف النخبة" تقدمت في الدراسات (تحديد الأولويات) و (الاتصالات السياسية) ، وعلى الرغم من أن هذه الدراسات لم يتكرر ، حيث كان التركيز على دراسة العلاقة بين "أجندة وسائل الإعلام" و "جدول أعمال للرأي العام".

الكلمات المفتاحية

النخبة العامة، الاعلام، الجزائر، السياسة