مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 219-236
2015-06-30

جودة التعليم الالكتروني في التعليم العالي كأحد متطلبات عصر المعرفة مع الإشارة لجهود الجامعة الجزائرية

الكاتب : قريشي سامي . رفاع شريفة .

الملخص

يبحث هذا المقال موضوع جودة التعليم الإلكتروني في قطاع التعليم العالي، باعتباره أحد أهم متطلبات عصر المعرفة لما يتيحه من فرص مرنة وميسرة للتعلم المستمر بما يحسن مخرجات التعليم العالي، حيث يهدف البحث إلى إبراز بعض حقائق عصر المعرفة ومتطلباته ومن أهمها التعليم الالكتروني، بالنظر إلى خصائصه، وكذا النماذج والأدوات المستخدمة فيه، والمتطلبات والعوامل الواجب توفرها لضمان جودة التعليم الالكتروني، وانتهى البحث إلى أن التعليم الالكتروني ينقل مستخدميه من مستهلكين للمعرفة إلى مساهمين في إنتاجها، وأن جودة التعليم الالكتروني مرتبطة بتكامل السياسات المؤسسية مع السياسات التعليمية وجهود التصميم التعليمي ،كما أن هناك علاقة طردية بين مستوى الجاهزية التقنية للجامعة وبين فعالية نموذج التعليم الالكتروني.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي، التعليم الالكتروني،الجودة، الفعالية