مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 455-468
2013-12-31
الكاتب : ميهوبي اسماعيل .
يمر العالم اليوم بمرحلة انتقالية تقتضي إجراء تغيير جذري في الأولويات التنموية الاقتصادية والاجتماعية، إذ أدت عمليات التداخل والاندماج بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات إلى تغير تقني كبير أّثر على مختلف أوجه النشاط الإنساني، خاصة التعليمي، وهنا يبرز التعليم المفتوح أو من بعد خاصة بالمؤسسات الجامعية ليمثل نقلة نوعية في مجال التعليم، ووسيلة فاعلة لحل الكثير من مشكلاته خاصة تلك المرتبطة بكثرة عدد الطلب الراغبين في الالتحاق بالجامعات، وعدم قدرة الانتقال إلى المؤسسات الجامعية لاعتبارات مختلفة ومتنوعة، وليؤثر بشكل أو بآخر على العملية التعليمية للطالب الجامعي في أبعادها المختلفة. سنتناول خلال هذا المقال التعليم المفتوح والتعليم من بعد كنموذج للعملية التعليمية ضمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأثره في بناء الجودة في المؤسسات الجامعية.
التعليم المفتوحّ، التعليم من بعد، المؤسسات الجامعية
سوالمي أسماء
.
ص 76-90.
زاوي هاجر
.
كواش خالد
.
ص 427-450.
ناصر حمودي
.
ص 149-185.
سي حمدي عبد المومن
.
قريقة أسماء
.
ص 713-725.
زروقة اسماعيل
.
فلاك نورالدين
.
ص 569-583.