مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 155-168
2013-12-31

الحاجات الاعلامية للمجتمع الجزائري في الصحافة الوطنية المكتوبة -دراسة تحليلية الشروق والخبر نموذجا-

الكاتب : مسعودي بدر الدين .

الملخص

إن تناول الحاجات الإعلامية من منطلق ما تنشره الصحافة، إنما يعد بناء لتوقع ما تكون عليه كتلة المتلقين من خلال العلاقات الشهيرة التي تحكم بناء أجندة الأولويات في الإعلام وليست هذه الحاجات سوى تلك الأحداث أو القضايا التي من المفترض أن تشغل الرأي العام وتسيطر عليه لفترة معينة أردناها أن تكون في دراستنا هذه معنية بعينة من جريدتي "الخبر والشروق" اليوميتين الجزائريتين خلال سنة 2012 والتي شملت إثني عشر عددا من كل منهما وفقا لعينة "الأسبوع الصناعي" وذلك لمعرفة أهم القضايا التي تطرح في الصحافة الوطنية المكتوبة والتي تتناول كحاجات اجتماعية ملحة سميناها "إعلامية" للفصل بين دراسة الجمهور ودراسات تحليل المحتوى والتي يمكن من خلالها بناء توقعات عن هذه الحاجات لدى المتلقين لهتين الجريدتين الواسعتي الانتشار في الساحة الإعلامية . وقد انطلقنا من فرضيات جوهرية تعتمد بالأساس على التناول الموضوعي للقضايا والأحداث وكذا التوازن في التعامل معها إضافة إلى مسألة الحياد الذي يفترض أن يكون عقدا إعلاميا أخلاقيا بين القائم بالاتصال والمتلقي. وسوف نتناول هذه الدراسة في نتائجها النهائية مشكلين بذلك رؤية حول الموضوع ومعرفة الخصائص العامة للصحافة الوطنية إن في بنيتها التحريرية أو في بنيتها المضمونية.

الكلمات المفتاحية

الصحافة، المجتمع الجزائري