les cahiers du mecas
Volume 14, Numéro 1, Pages 235-245
2018-08-18

محددات وفاء الزبون في مجال الخدمات: دراسة حالة زبائن وكالة السفر

الكاتب : قصاص زكية .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى دراسة أثر إتصال العلامة، جودة الخدمة و الثقة على رضا و وفاء الزبون في قطاع الخدمات. بعدما قمنا بدراسة أدبية لمتغيرات الدراسة أجرينا دراسة امبريقية على 172 زبون لوكالة سفر بمدينة تلمسان. لاختبار الفرضيات و قياس العلاقات بين المتغيرات قمنا باختبار موثوقية فقرات الاستبانة، ثم بالتحليل العاملي التوكيدي باستخدام طريقة المعادلات الهيكلية. نتائج التحليل الإحصائي أكدت كل الفرضيات الموضوعة في البحث. و بناءً على ذلك، و اعتمادًا على النتائج، تعتبر اتصال العلامة، جودة الخدمة المدركة و الثقة و رضا الزبائن من سوابق وفاء الزبائن.

الكلمات المفتاحية

إتصال العلامة; جودة الخدمة المدركة; ثقة الزبون; الرضا; وفاء الزبون