مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 4, Numéro 2, Pages 107-123
2018-08-10

إستراتيجية الإقناع في التراث البلاغي العربي .مقاربة تداولية

الكاتب : حمدان سليم .

الملخص

ملخص: يعالج هذا المقال استراتيجيات الخطاب في التراث البلاغي العربي، مركزا على الاستراتيجية الإقناعية باعتبارها أبرز الاسترتيجيات التي تركز عليها البلاغة العربية القائمة في أساسها على الإفهام والإقناع. ومن هنا فإن هذا المقال سيقف على أهم العوامل المساعدة على اختيار الاستراتيجية ومسوغات استعمالها، ليقف أخيرا عند أهم الآليات البلاغية للإستراتيجية الإقناعية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية؛ خطاب؛ إقناع؛ التراث البلاغي ؛ آليات بلاغية Résumé: Cet article traite les stratégies de discours en patrimoine rhétorique arabe, en mettant l'accent sur la stratégie de persuasion en tant que la stratégie la plus importante à la rhétorique arabe qui a été basée sur la base de la compréhension et de la persuasion. Par conséquent, cet article se concentrera sur les facteurs les plus importants qui aident à la sélection de la stratégie et la justification de son utilisation, se tenant finalement aux mécanismes rhétoriques les plus importants de la stratégie de persuasion. Les mots clés: Stratégie, discours, persuasion, patrimoine rhétorique, mécanismes rhétoriques.

الكلمات المفتاحية

آليات بلاغية