مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 253-264

: حضور إشكالية المرأة (بناء أو فساد الأمة)في الخطاب الفكري لدى "مولود قاسم آيت بلقاسم"................................................................

الكاتب : حموم لخضر . فارس خيرة .

الملخص

ملخص المقالة باللغة العربية: لقد تمحور حديث "مولود قاسم" عن المرأة، بحيث لم ينطلق من المرأة المسلمة فقط بل فكّر في استحضار المرأة بصفة عامة سواء كانت مسلمة أو مسيحية، أو يهودية، فهو يقصد المرأة بعد عام المرأة 1957م هذا العام الذي كثر فيه التحدث عن مشكلة الأسرة وهذه المرأة، لهذا نجده عندما يستحضر فكرة المرأة فهو يستدعي أيضا ثنائية الأصالة والمعاصرة وكيف تساهم المرأة في خدمتها، فقد اعتبرها أساس عماد الأمة، كما هي في المقابل خراب وفساد للأمة، وبذلك نجده يدعو المرأة إلى التعلم والثقافة والعمل في حدود الشريعة الإسلامية التي أقر بها ديننا الإسلامي (الوقار، الحشمة، ألا تظهر مفاتنها، أن تجعل من الحياء ظلا لها …)، كما تحدث أيضا عن مسألة الزواج التي أصبحت موضة بالنسبة لبعض الشابات وزواجهن بالأجانب وزواج الشباب بالأجنبيات، فيجب الاهتمام بهذه المسألة التي تضم جميع دول العالم الثالث وليست الجزائر فقط وخاصة مسألة تحرر المرأة المسلمة، التي تنصرت لمبادئها وجعلت المرأة الأجنبية قدوة لها في التحرر من سلطة أبيها، وزوجها وأولادها، فـ "مولودقاسم" أورد لنا عن كل هذه المظاهر الاجتماعية الخطيرة في كتاباته، وأن الأسرة الصالحة وفق بعض المجلات أنها مسألة تخص فقط المرأة الغربية، أما باقي النساء فلهن الفوضى والاختلال، وفي ضوء هذه السياقات يمكن أن نؤسس لطرح الإشكالية كالتالي: - إذا كان "مولود قاسم" يرى أن المرأة لها الحق الكامل في العلم، والعمل، والثقافة، فكيف ستعمل المرأة على توظيف هذه الحقوق في مقابل أداء واجب عملها داخل البيت، فهل يا ترى سيكون بشكل إيجابي يخدم الأمة، أم بشكل سلبي يهدم هذه الأمة؟ Résumé en français: Nous avons concentré une interview accordée à « né Qasim » pour les femmes, de sorte que les tiges des femmes musulmanes seulement, mais pensé pour évoquer les femmes en général, que ce soit musulman ou chrétien, ou juif, il est une femme année destinée après les femmes 1957 cette année, dont beaucoup où pour parler du problème de la famille cette femme, cela se trouve quand il évoque l'idée des femmes, il a également des appels pour bilatérale originalité et contemporaine, et comment les femmes contribuent au service, il était considéré comme la base du pilier de la nation, comme il est à son tour la destruction et la corruption de la nation, donc nous trouvons qu'il appelle les femmes à apprendre, la culture et le travail dans les limites de la loi islamique, qui a approuvé la religion islamique (la dignité, la décence, SWI ne semble pas Ici, faire la modestie de son ombre ...), également parlé de la question du mariage, qui est devenu une mode pour des jeunes femmes mariées à des étrangers et le mariage des jeunes femmes étrangères, devrait attention sur cette question, qui comprend tous les pays du tiers monde et de l'Algérie est non seulement en particulier la question de l'émancipation des femmes musulmanes, qui Tnasrt principes des femmes étrangères et fait un exemple dans la liberté de l'autorité de son père, et son mari et ses enfants, « né Kassem » nous a rapporté sur toutes ces apparences sociales graves dans ses écrits, et que la bonne famille, selon certains magazines, il est une question que pour les femmes occidentales, tandis que le reste des femmes Vhin chaos et déséquilibre et, à la lumière de ces bi Les données peuvent être mises en avant pour établir des problèmes comme suit: - Si « né Qasim » estime que les femmes ont le plein droit à la science, le travail, la culture, les femmes, comment emploiera ces droits en échange de l'exécution d'une obligation de travailler à l'intérieur de la maison, ne ya voir servira positivement la nation, ou détruire passivement cette nation ?

الكلمات المفتاحية

مولود قاسم آيت بلقاسم, المرأة, الأمة, الثقافة, الأصالة, المعاصرة. Mouloud Kassem Ait Belkacem, Femmes , nation, culture, originalité, contemporain