مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 184-199
2018-08-17

أثر برنامج تدريبي للإدراك البصري في علاج اضطراب عسر الكتابة

الكاتب : بن بوزيد مريم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي للإدراك البصري لدى أطفال ذوي عسر الكتابة. وقد تكونت عينة الدراسة من 30 طفلا يعانون من اضطراب عسر الكتابة، تراوحت أعمارهم ما بين 08 إلى 10 سنوات. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق: - رائز الذكاء كاتل ، الرائز الكتابي من إعداد الباحثة، اختبار الإدراك البصري لأندري راي، البرنامج التدريبي للإدراك البصري من إعداد الباحثة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في القياسين القبلي والبعدي في كل مقاييس الرائز الكتابي الثلاث (مقياس تنظيم الورقة، مقياس تخليل الجمل والكلمات، مقياس تحليل كتابة الحروف )بعد تطبيق خطوات البرنامج التدريبي للإدراك البصري

الكلمات المفتاحية

الكتابة؛ عسر الكتابة ؛ الإدراك البصري ؛ الرائز الكتابي ؛ البرنامج التدريبي