أبعاد إقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 117-160
2012-12-31

العلاقة بين تعلم الفريق والاتفاق الاستراتيجي دراسة مسحية لآراء تدريسي جامعة أهل البيت في مدينة كربلاء

الكاتب : إحسان دهش جلاب .

الملخص

تحضى موضوعات تعلم الفريق والاتفاق الاستراتيجي بأهمية استثنائية لدى الباحثين في البلدان المتقدمة خلافاً لما هو عليه الحال في البيئة المحلية الامر الذي شكل دفعاً لاجراء هذه الدراسة. تهدف الدراسة الحالية الى استكشاف طبيعة ونوع العلاقة بين تعلم الفريق والاتفاق الاستراتيجي. ولبلوغ هذا الهدف تم تبني مقياس(Breso¯ et al.,2008) لقياس مستوى تعلم الفريق ومقياس (Knight et al.,1999 )لقياس مستوى الاتفاق الاستراتيجي مع مراعات تكييف هذين المقياسين لخصوصية البيئة المحلية. اعتمدت الدراسة على وسيلتين لجمع البيانات هما المقابلة الشخصية واستمارة الاستبيان التي وزعت على جميع الملاكات التدريسية في جامعة اهل البيت في كربلاء المقدسة وبنسبة استجابة قدرها 78.8%. وبعد استعمال وسائل الاحصاء الوصفي والتحليل العاملي ومعامل الارتباط البسيط، توصلت الدراسة الى سيادة اسلوب التعلم التعاوني بين اقسام الجامعة المدروسة وتشجيع المحاورة والاتصال المفتوح بين التدريسيين. واوصت الدراسة بعدد من التوصيات لعل من ابرزها ضرورة السعي الى العمل بفلسفة التحسين المستمر من قبل مؤسسات التعليم العالي فضلاً عن اهمية تعزيز عملية الاتفاق الاستراتيجي من خلال خلق احساس بوجود اهداف مشتركة.

الكلمات المفتاحية

تعلم الفريق، التعلم التعاوني، الاتصال و المحاورة، التحسين المستمر، الاتفاق الاستراتيجي، جامعة أهل البيت،