مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 5, Numéro 1, Pages 434-447
2018-06-29

الضغط المهني و علاقته باستجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة- دراسة ميدانية بمراكز التربية الخاصة؛ لولايتي سطيف و ب ب ع

الكاتب : عقون آسيا .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات الضغط المهني والقلق لدى معلمي التربية الخاصة؛ و كيف تختلف تبعا لــ (المستوى التعليمي، التخصص، الأقدمية المهنية)، و كذا الكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغط المهني و القلق. لتحقيق أهداف البحث تبنت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، و بتطبيق مقياسي الضغط المنهي و القلق على (117) معلما اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة، أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن أن: معظم المعلمين يعانون من ضغط مهني و قلق مرتفعين، مع وجود علاقة ارتباطيه موجبة قوية بين الضغط المهني بكل أبعاده والقلق، بحيث يختلف مستوى الضغط المهني لديهم تبعا لمتغيري المستوى التعليمي و التخصص فقط، في حين لا يختلف مستوى القلق بينهم تبعا لكل متغيرات الدراسة. في الأخير اقترحت الباحثة بعض التوصيات، للتخفيف من وطأة هذه المشكلات المهنية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الضغط المهني; استجابة القلق; معلمو التربية الخاصة.