مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 5, Numéro 1, Pages 434-447
2018-06-29
الكاتب : عقون آسيا .
ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات الضغط المهني والقلق لدى معلمي التربية الخاصة؛ و كيف تختلف تبعا لــ (المستوى التعليمي، التخصص، الأقدمية المهنية)، و كذا الكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغط المهني و القلق. لتحقيق أهداف البحث تبنت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، و بتطبيق مقياسي الضغط المنهي و القلق على (117) معلما اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة، أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن أن: معظم المعلمين يعانون من ضغط مهني و قلق مرتفعين، مع وجود علاقة ارتباطيه موجبة قوية بين الضغط المهني بكل أبعاده والقلق، بحيث يختلف مستوى الضغط المهني لديهم تبعا لمتغيري المستوى التعليمي و التخصص فقط، في حين لا يختلف مستوى القلق بينهم تبعا لكل متغيرات الدراسة. في الأخير اقترحت الباحثة بعض التوصيات، للتخفيف من وطأة هذه المشكلات المهنية.
الكلمات المفتاحية: الضغط المهني; استجابة القلق; معلمو التربية الخاصة.
حاج علي حكيمة
.
حماش الحسين
.
ص 1140-1157.
فرحات أحمد
.
غدايفي هند
.
ص 39-48.
قادير بشرة
.
بن ساسي عقيل
.
ص 47-64.
لعريط بشير
.
ص 151-161.
سامعي توفيق
.
ص 127-143.