مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 5, Numéro 1, Pages 412-433
2018-06-29

دور المعلم في الحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي كما يٌدركه طلبة المدارس العليا للأساتذة

الكاتب : بلعسلة فتيحة .

الملخص

يمثل العنف المدرسي حلقة من حلقات العنف المشاهد في المجتمع ككل ،فهو يٌعتبر مظهرا من مظاهر العنف عامة التي يعيشها المجتمع الجزائري، سواء في الأسرة أو في محيط الحي أو في الشارع، أو من خلال وسائل الإعلام، كل هذا يشكل نسيجا مليء بالعنف ، يعيشه ويشاهده التلميذ حيث ما حل، ليعيد إنتاجه في المؤسسة التربوية باعتبارها المجال الذي يوجد فيه التلميذ طوال اليوم .في الوقت الذي كان من المفروض أن تكون المؤسسات التربوية محيطا مناسبا لتربية الفرد وإعداده كمواطن صالح لخدمة مجتمعه ووطنه، ومما يزيد من تعقد هذه الظاهرة ،صعوبة حصر الدوافع الحقيقية وراءها ،وخاصة بعد أن أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة ،يكتسب الأفراد منه قيم وسلوكات متعددة تزيد في غالبيتها من تعقد ظاهرة العنف. هدف البحث الحالي الى التعرف على مدى ادراك طلبة المدارس العليا للأساتذة ، وهم يمثلون ملعمي المستقبل ، لدور المعلم في الحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي وذلك من خلال عرض وتحليل اجاباتهم حول مجموعة من الأسئلة تقيس مجموعة من محاور وأهداف البحث من أجل الإحاطة بمستوى معرفتهم بظاهرة العنف المدرسي من جهة ومن جهة أخرى الخروج بمجموعة من الاقتراحات ترتبط بإدراج موضوع العنف في الوسط المدرسي في مقررات وبرامج تكوين الطالب/ المعلم بالمدراس العليا للأساتذة وذلك لنجعل منه عنصر وشريك جد فعال في سبيل التغلب والحد من مشكل العنف في الوسط المدرسي

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : دور المعلم ; العنف في الوسط المدرسي ; طلبة المدارس العليا للأساتذة